السلام عليكم ,,
اللهم لك الحمد انك بلغتنا رمضان ,,فاللهم اعنا على قيامه وصيامه
تصفيد الشياطين فى رمضان
الدليل:
حديث: أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ وَغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ وَصُفِّدَتِ الشياطينُ ) (البخارى ، ومسلم عن أبى هريرة) وفى رواية اخرى (وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطيِنُ) : ( وتغل فيه مردة الشياطين)
تحقيق الألباني :صحيح ،
"صُفِّدَتِ" : شدت بالأصفاد وهى الأغلال وهى بمعنى سلسلت(وتصفد فيه الشياطين) أي تشد وتربط بالأصفاد وهي القيود والمراد قهرها بكسر الشهوة النفسية بالجوع أو تصفد حقيقة تعظيما للشهر ولا ينافيه وقوع الشرور فيه لأنها إنما تغل عن الصائم حقيقة بشروطه أو عن كل صائم والشر من جهات أخر كالنفس الخبيثة أو المقيد هو المتمرد منهم فيقع الشر من غيره . فيض القدير ج4 ص52
كيف تصفد الشياطين فى رمضان؟
احتمالي الحقيقة والمجاز على السواء:
أبدى القاضي عياض احتمالي الحقيقة والمجاز على السواء ونقله النووي وأقره ورجح القرطبي وابن المنير الحقيقة إذ لا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره.
احتمال الحقيقة:
1- قال الباجي :إنَّهَا تُصَفَّدُ حَقِيقَةً فَتَمْتَنِعُ مِنْ بَعْضِ الْأَفْعَالِ الَّتِي لَا تُطِيقُهَا إِلَّا مَعَ الِانْطِلَاقِ وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى امْتِنَاعِ تَصَرُّفِهَا جُمْلَةً ؛ لِأَنَّ الْمُصَفَّدَ هُوَ الْمَغْلُولُ الْيَدِ إِلَى الْعُنُقِ يَتَصَرَّفُ بِالْكَلَامِ وَالرَّأْيِ وَكَثِيرٍ مِنْ السَّعْيِ. المنتقى شرح الموطأ جامع الصيام ج2ص211
2-يصفد مردة الشياطين لحديث : (وتغل فيه مردة الشياطين) وَالْمَرَدَة جَمَعَ مَارِد وَهُوَ الْعَاتِي الشَّدِيد...
قال الإمام أحمد رحمه الله قال الحليمي : مردة الشياطين لأن شهر رمضان كان وقتا لنزول القرآن إلى السماء الدنيا و كانت الحراسة قد وقعت بالشهب كما قاله : { و حفظا من كل شيطان مارد } و التصفيد في شهر رمضبان مبالغة في الحفظ و الله أعلم..
شعب الايمان- البيهقى ج3ص302
احتمال المجاز:
3- وقيل في تصفيد الشياطين في رمضان إشارة إلى رفع عذر المكلف كأنه يقال له قد كفت الشياطين عنك، فلا تعتل بهم في ترك الطاعة ولا فعل المعصية.... مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج6ص 402
4- أن الشياطين لا يخلصون فيه في إفساد الناس إلى ما يخلصون إليه في غيره لاشتغال أكثر المسلمين بالصيام الذي فيه قمع الشهوات لحديث (ومن يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء) و بقراءة القرآن و سائر العبادات . شرح الزرقانى
5- أَنَّ هَذَا الشَّهْرَ لِبَرَكَتِهِ وَثَوَابِ الْأَعْمَالِ فِيهِ وَغُفْرَانِ الذُّنُوبِ تَكُونُ الشَّيَاطِينُ فِيهِ كَالْمُصَفَّدَةِ ؛ لِأَنَّ سَعْيَهَا لَا يُؤَثِّرُ وَإِغْوَاءَهَا لَا يَضُرُّ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي تَفَضَّلَ عَلَى عِبَادِهِ. المنتقى شرح الموطأ جامع الصيام ج2ص211 .
والله أعلم