منتدى الحب والرومانسية
أخي الزائر

أسمح لي بأن أحييك

وأرحب بك

فكم يسعدنا ويسرنا أنضمامك الى عائلتنا المتواضعة

نتمنى أن تسجل معنا

أهلا وسهلا بك
منتدى الحب والرومانسية
أخي الزائر

أسمح لي بأن أحييك

وأرحب بك

فكم يسعدنا ويسرنا أنضمامك الى عائلتنا المتواضعة

نتمنى أن تسجل معنا

أهلا وسهلا بك
منتدى الحب والرومانسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الجنه ونعيمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومنسي لبناني
صاحب الموقع
صاحب الموقع
رومنسي لبناني


ذكر
عدد المساهمات : 4504
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
المزاج : رومنسي

الجنه ونعيمها Empty
مُساهمةموضوع: الجنه ونعيمها   الجنه ونعيمها Emptyالأحد أبريل 15, 2012 7:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على افضل الانبياء والمرسلين نبينا محمد ...
اما بعد...

هل تخيلت يوم انك في الجنة تاكل من ثمارها وتشرب من انهارها

مارايك ان تاتي معنالنتعرف على ابوابها ونسعا لدخولها



ألا يا عين ويحك أسعديني
بغزر الدمع في ظلم الليالي
لعلك في القيامة أن تفوزي
بخير الدار في تلك العلالي


فما هي إلا ساعة ثم تنقـــضي
ويدرك غب السير من هو صابر





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحمد لله
أولاً :
من حيث العدد هي نارٌ
واحدة وجنة واحدة ، لكن كل منهما درجات ومنازل . وقد يأتي في السُنَّة ذكر
الجنة بالجمع وليس المراد تعدد جنس الجنة وإنما الإشارة إلى عظمتها
ودرجاتها وأنواعها أو إلى عظمة أجر من يدخلها كما في حديث أَنَسُ بْنُ
مَالِكٍ أَنَّ أُمَّ الرُّبَيِّعِ بِنْتَ البراءة وَهِيَ أُمُّ حَارِثَةَ
بْنِ سارقة أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلا تُحَدِّثُنِي عَنْ حَارِثَةَ وَكَانَ
قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ أَصَابَهُ سَهْمٌ غَرْبٌ فَإِنْ كَانَ فِي
الْجَنَّةِ صَبَرْتُ وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ اجْتَهَدْتُ عَلَيْهِ فِي
الْبُكَاءِ قَالَ يَا أُمَّ حَارِثَةَ إِنَّهَا جِنَانٌ فِي الْجَنَّةِ ـ
وفي رواية إنها جنان كثيرة ـ وَإِنَّ ابْنَكِ أَصَابَ الْفِرْدَوْسَ
الأَعْلَى ) رواه البخاري(2809)

ثانياً :
تختلف دركات
النار باختلاف كفر أهلها في الدنيا ، والمنافقون في الدرك الأسفل منها كما
قال ربنا تبارك وتعالى : ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ
الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا ) النساء/145 وأخف
دركاتها - والعياذ بالله - ما أشار إليه النبي صلَّى الله عليه وسلَّم
فيما رواه النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَهْوَنَ أَهْلِ النَّارِ
عَذَابًا مَنْ لَهُ نَعْلانِ وَشِرَاكَانِ مِنْ نَارٍ ـ وفي رواية توضع في
أخمص قدميه جمرتان ـ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ كَمَا يَغْلِ
الْمِرْجَلُ ـ إي القِدْر ـ مَا يَرَى أَنَّ أَحَدًا أَشَدُّ مِنْهُ
عَذَابًا وَإِنَّهُ لأَهْوَنُهُمْ عَذَابًا ) رواه البخاري (6562) ومسلم
(212) ، وجاء تعيينه في إحدى روايات مسلم بأنه أبو طالب عم النبي صلَّى
الله عليه وسلَّم خفف الله تعالى عليه لما كان له من دور في حماية الإسلام
في بداياته . ثالثاً :

لا يُعرف
تحديداً عدد درجات الجنة ، وقد قيل إنها بعدد آيات القرآن الكريم أخذا من
حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب
القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية
تقرأ بها " . رواه أبو داود ( 1464 ) والترمذي ( 2914 ) وصححه الألباني في
صحيح أبي داود.

قال ألمنذري في
الترغيب : قال الخطابي : جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة
في الآخرة , فيقال للقارئ ارق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن
, فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة ,
ومن قرأ جزءا منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك , فيكون منتهى الثواب عند
منتهى القراءة . " الترغيب والترهيب " ( 2 / 228 ) .

لكن في كلامه
هذا نظر؛ لأن الحديث في بيان " منازل " الحفظة وليس في درجاتهم ، وتختلف
الدرجات باختلاف العاملين في الدنيا ، كما أن هناك أعمال أخرى يتفاضل
الناس بها كالصِّدِّيقيَّة والجهاد وغيرها فعليه لا يلزم أن يكون صاحب
القرآن الحافظ لأكمله في أعلى درجات الجنة على الإطلاق .

وأعلى درجات
الجنة هي الفردوس كما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ".. فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ، فإنه أوسط
الجنة ، وأعلى الجنة ، فوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة " . رواه
البخاري ( 2637 ) ومسلم ( 2831 ) .

ومعنى " أوسط الجنة " أي : أفضلها وأعدلها ، ومثله قوله تعالى : { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً } .
وقد جاءت السنَّة ببيان بعض الأعمال وبيان درجات أهلها ، ومنها :
1. الإيمان بالله والتصديق بالمرسلين
عن أبي سعيد
الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أهل الجنة
يتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر أي النجم في
الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم ، قالوا : يا رسول الله تلك
منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم ؟ قال : بلى ، والذي نفسي بيده رجال آمنوا
بالله وصدقوا المرسلين " . رواه البخاري ( 3083 ) ومسلم ( 2831 ) .

2. الجهاد في سبيل الله
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " .. إن في الجنة
مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين
السماء والأرض " . رواه البخاري ( 2637 ) .

3. وقد يحصِّلها الصادق في سؤاله للشهادة بصدق
عن سهل بن حنيف
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله
منازل الشهداء وإن مات على فراشه " . رواه البخاري ( 1909 ) .

4. الإنفاق في سبيل الله
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا :
ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم يصلون كما نصلي
ويصومون كما نصوم ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون
...) رواه البخاري ( 807 ) ومسلم ( 595 ) .

5. إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة
عن أبي هريرة أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به
الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ
الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد
الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط . رواه مسلم ( 251 ) .

6. حافظ القرآن
لحديث عبد الله
بن عمرو الذي سبق ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب
القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية
تقرأ بها " . رواه أبو داود ( 1464 ) والترمذي ( 2914 ) وصححه الألباني في
صحيح أبي داود .

فعلى من سمت
همته أن يتطلع للأعلى ، ويعمل لينال رضي الله ، ويدخل جنة الفردوس ، وها
هي الأعمال قد وعد الله أهلَها بتلك الدرجات ، فكم بين زهد الناس عنها
وتشميرهم لها .

والله أعلم .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها

وللجنة
أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى وقد
ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها

:
نهر الكوثر : وهو نهر
أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ويشرب منه المسلمون فى
الموقف يوم القيامة شربة لا يظمئون من بعدها أبدا بحمد الله وقد سميت احدى
سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب
اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج
وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضة

نهر البيدخ: وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
نهر بارق: وهو نهر على باب الجنة يجلس عنده الشهداء
عين تسنيم: وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين
عين سلسبيل: وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل
عين مزاجها الكافور: وهى شراب الأبرار

وجميعها
أشربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا
يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس
من ذهب وقوارير من فضة

وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم
قال تعالى: لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد
اللذين يشربون منها
اللذين يشربون من انهار الجنة هم المؤمنون والقانتون لله سبحانه وتعالى والمتصدقون بأموالهم والعاملون بالطاعات جميعها
انهار الجنة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من انهار الجنة " رواه مسلم
قال النووي رحمه الله :
اعلم إن سيحان وجيحان
غير سيحون وجيحون ,فأما سيحان وجيحان المذكوران في هذا الحديث اللذان هما
من انهار الجنة في بلاد الأرمن ,فجيحان نهر المصيصة ,وسيحان نهر اذنة,
وهما نهران عظيمان جدا اكبر هما جيحان ,فهذا هو الصواب في موضعهما.

أما النيل والفرات فمعروفان مشهوران النيل بمصر والفرات بالعراق والشام .
قال الله تعالى : "مثل
الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من ماء غير آسن وانهار من لبن لم يتغير
طعمه وانهار من خمر لذة للشاربين وانهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل
الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار و سقوا ماء حميما فقطع
أمعاءهم "

قال السعدي رحمه الله :
" فيها انهار من ماء غير
آسن " أي : غير متغير لا بوخم ولا بريح منتنة ولا بمرارة بل هو أعذب
المياه واصفاها وأطيبها ريحا وألذها شربا .

" وانهار من لبن لم
يتغير طعمه " بحموضة ولا غيرها "وانهار من خمر لذة للشاربين " أي:لا كخمر
الدنيا الذي يكره مذاقه ويصدع الرأس ويغول العقل . "وانهار من عسل مصفى "
أي :خالي من شمعه وسائر أوساخه .

نسأل الله عز وجل أن يوفقنا إلى طريق الجنة وان يجنبنا النار انه ولي ذلك والقادر عليه .
واسأله سبحانه أن يتقبل منا عملنا ويجعله عملا صالحا انه نعم المولى ونعم النصير .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loveco.yoo7.com
 
الجنه ونعيمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسباب دخول الجنه
» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحب والرومانسية :: الأقسام ألأسلامية :: ألأسلامي العام-
انتقل الى: